مجموعة “نيكسان “..توقيع بروتوكولي اتفاق لإنشاء مصنع جديد للكابلات بالمغرب

أصوات نيوز /

وقعت كل من الدولة ومجموعة ” نيكسان” (NEXANS)، يوم الخميس بالرباط، بروتوكولي اتفاق لإنشاء مصنع ثالث بالمغرب خاص بكابلات الطاقة ذات الضغط المتوسط.

وتروم هذه الاتفاقات التي وقعتها وزارة الصناعة والتجارة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، إنجاز مشروع استثماري تبلغ قيمته الإجمالية 100 مليون أورو بحلول عام 2026.

ومن شأن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يعزز تعهدات المملكة تجاه الانتقال الطاقي في المملكة وفي القارة الإفريقية. وي رتقب أن يسمح بإحداث أزيد من 200 منصب شغل مباشر، مع الإسهام في إعداد معايير التمي ز، ولا سيما في مجال الرقمنة 4.0 والابتكار المتطور للموارد الطاقية المستدامة وتزويد إفريقيا بالكابلات.

ويؤكد هذا المشروع أيضا على المكانة التي يتبوأها المغرب اليوم كرائد إقليمي وقاري على مستوى إنجاز البنيات التحتية للطاقات المتجددة. كما يرتقب أن يزيد من تعزيز تنمية سلسلة القيمة الخاصة بصناعة الطاقة المتجددة.

وبهذه المناسبة، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور إن ” هذا المصنع الثالث لمجموعة نيكسان المغرب يعكس مدى الثقة المتجددة لفاعلين ذوي صيت عالمي في مؤهلاتنا وإمكاناتنا الصناعية، ويؤكد في الوقت ذاته على قوة جاذبية القاعدة الصناعية المغربية وقدرتها التنافسية”.

وأضاف أنه يعكس علاوة على ذلك انخراطا قويا تجاه الكهربة المستدامة للمملكة، والتميز التكنولوجي، وتعزيز الاندماج الصناعي المحلي وذلك “تطبيقا للتوجيهات السامية الملكية التي تسعى إلى بدء عهد صناعي جديد يجعل من تنمية المواهب والارتقاء الصناعي النوعي والابتكار وتسريع التحول المستدام أولويات استراتيجية”.

ومن جهته، أشاد كريستوفر غيران، المدير العام لمجموعة نيكسان بالدور النموذجي للمغرب، الذي ما فتئ يسخر الكهربة المستدامة لفائدة الجميع. معربا عن ارتياحه التام لهذه المرحلة الجديدة التي تأتي لت عزز تواجد مجموعته في البلاد منذ أزيد من 75 عاما، إلى جانب مصنعي المحمدية والدار البيضاء.

وأبرز أن هذا المشروع، الذي يضم جهود فاعلي القطاعين العام والخاص، سيسمح، منذ انطلاقته الكاملة، بالجمع بين الالتزامات البيئية والبشرية، وتحرير إمكانات اقتصادية ك برى لفائدة القارة الأفريقية برمتها.

وقد شارك في مراسم توقيع بروتوكولي الاتفاق هذه أيضا وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزير الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي صديقي.

وتجدر الإشارة إلى أنه مع زهاء 28.000 شخص يتوزعون على 42 بلدا، حققت مجموعة نيكسان (سنة 2022) رقم معاملات تبلغ قيمته 6,7 مليار أورو. والمجموعة هي أحد الرواد في مجال تصميم وتصنيع أنظمة الكابلات وتقديم الخدمات من خلال أربع مجالات كبرى من الأنشطة (إنتاج ونقل الطاقة والتوزيع، والاستخدامات والصناعة والحلول).

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.