[ After Header ] [ Desktop ]

[ After Header ] [ Desktop ]

after header

نفقات سفر المغاربة إلى الخارج دون مستويات قبل الجائحة

أصوات نيوز//
لايزال إنفاق المغاربة على السفر إلى الخارج إلى غاية فصل الصيف دون المستوى الذي كان عليه قبل الجائحة، رغم تحسنه مقارنة بالعامين الماضيين.
وبلغ إنفاق المغاربة على السفر في متم غشت الماضي 10,05 مليار درهم، بعدما هوى في الفترة نفسها من العام الماضي والعام الذي قبله على التوالي 6,24 و6,93  مليار درهم، حسب التقرير الشهري الصادر عن مكتب الصرف حول مؤشرات المبادلات التجارية للمغرب.
 غير أن ما بذله المغاربة من أجل السفر إلى في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، لايزال دون المستوى المسجل في الفترة نفسها في عامي 2018 و 2019، حيث كان وصل على التوالي إلى 12,81  مليار درهم و14,14 مليار درهم.
 وكانت تلك النفقات تراجعت في العامين الماضيين في سياق الأزمة الصحية، بما أفضت إليه من تعليق للرحلات الجوية وتقييد حركة التنقل عبر العالم، وانخفاض مداخيل الأسر.
 تشمل نفقات السفر التي يوفرها مكتب الصرف، كل الأموال التي يسخرها المغاربة من أجل السياحة والحج والعمرة والدراسة والتداريب والمهام والعلاجات الطبية خارج المملكة.
 وبلغت نفقات سفر المغاربة إلى الخارج في الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري،  المستوى الذي كانت وصلته على مدى العام الماضي، حيث كانت استقرت في حدود 10,65 مليار درهم في العام الماضي، وهو ذات المستوى الذي بلغته في العام ماقبل الماضي، عندما هوت إلى 10,53 مليار درهم، علما أنها كانت في حدود 20,9 مليار درهم في 2019.

after header

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.