[ After Header ] [ Desktop ]

[ After Header ] [ Desktop ]

ATLAS SAHARA
[ after Header ] [ mobile ]

[ after Header ] [ mobile ]

ATLAS SAHARA

حيار : نسعى لتمكين النساء المتطوعات اقتصاديا

أصوات نيوز/

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، يوم الاثنين 23 يناير 2023، أن الوزارة تعمل على إخراج مرسوم يهم العاملين الاجتماعيين، سيمكن الأشخاص الذين لديهم خبرة في العمل الجمعوي، خاصة النساء، من أن يمروا عبر مسطرة الاعتماد ليصبحوا عاملين اجتماعيين.

أوضحت الوزارة، في تصريح للصحافة، خلال افتتاح أشغال المنتدى المغربي الخليجي الأول للحكومات ومنظمات المجتمع المدني حول “التطوع رافعة لتمكين المرأة”، أن هذا المرسوم يأتي في أفق تطوير الرعاية الاجتماعية بالمملكة.

وأبرزت أن النساء يساهمن بشكل كبير في مجال التطوع، مبرزة أن تواجدهن في هذا المجال “يمكن أن يؤدي إلى تمكين اقتصادي للمرأة بحيث تكتسب مهارات مهمة في الترافع والتواصل، وتقوية المهارات الحياتية والذاتية”.

وأكدت الوزيرة، أن العمل التطوعي، بالشكل الذي هو عليه اليوم، يتيح إمكانيات هامة للمساعدة في حل مشكل البطالة خاصة لدى الشباب والنساء، مبرزة أنه يمنحهم فرصة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم ويعزز جاهزيتهم للعمل.

كما أشارت الوزيرة، في كلمتها بمناسبة افتتاح فعاليات المنتدى المغربي الخليجي، الذي تنظمه الوزارة بشراكة مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمركز المغربي للتطوع والمواطنة، أن تنظيم هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي عبر تقوية علاقات التعاون والتضامن بين منظمات المجتمع المدني.

وتابعت أن هذه العملية يجب أن تهم خصوصا “مجالات تمكين النساء وترسيخ قيم التضامن والتآزر عبر تشجيع وتنمية وتأهيل العمل التطوعي بالبلدان المشاركة، وتقاسم التجارب الفضلى والممارسات الناجحة بين هذه البلدان، فضلا عن تبادل الآراء والأفكار بما يجسد التقارب وتقوية الروابط الأخوية بين هذه البلدان”.

وأضافت الوزيرة، خلال افتتاح المنتدى الذي ستمتد أشغاله إلى غاية يوم الثلاثاء 24 يناير 2023، أن العمل التطوعي بالمغرب عرف قفزة نوعية بعد دستور 2011، الذي نص على الديمقراطية التشاركية القائمة على إشراك المواطنات والمواطنين، ومكن جمعيات المجتمع المدني من أدوار جديدة جعلتها تنفرد بمكانة متميزة.

وشددت على أهمية توفير إطار قانوني ينظم العمل التطوعي ويمكن من الاستفادة من الإمكانات والفرص التي يساهم بها الفعل التطوعي في تحقيق التنمية المستدامة.

ATLAS SAHARA

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ATLAS SAHARA
ATLAS SAHARA
ATLAS SAHARA
ATLAS SAHARA