تراجع أسعار النفط مع انحسار مخاوف الإمدادات وعودة الملاحة بمضيق هرمز

أصوات نيوز/
واصلت أسعار النفط تراجعها، اليوم الجمعة، في ظل انحسار المخاوف المرتبطة بإمدادات الخام العالمية، بالتزامن مع الاستئناف التدريجي لحركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، رغم تسجيل حادث بحري جديد قبالة سواحل سلطنة عُمان.
وتراجع خام برنت بنسبة 1,99% ليبلغ 73,76 دولاراً للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 2,07% إلى 70,43 دولاراً للبرميل.
ويعود هذا التراجع بالأساس إلى استئناف تدفقات النفط عبر منطقة الخليج، بعدما أعادت شركة “أرامكو” السعودية، اليوم الجمعة، تشغيل عمليات تحميل النفط الخام من محطة رأس تنورة، عقب توقف استمر نحو أربعة أشهر، وفق بيانات النقل البحري الصادرة عن LSEG.
وأظهرت بيانات نُشرت، أمس الخميس، أن شحنات النفط الخام العابرة لمضيق هرمز بلغت أعلى مستوياتها منذ اندلاع النزاع الأمريكي الإسرائيلي مع إيران في فبراير الماضي، مستفيدة من اتفاق وقف إطلاق النار الذي سمح بإعادة فتح هذا الممر البحري الاستراتيجي بشكل جزئي.
من جهة أخرى، أشار محللو بنك ING إلى أن الارتفاع المسجل في حجم الشحنات يعود أساساً إلى مغادرة ناقلات كانت عالقة داخل الخليج خلال الفترة الماضية، في حين لا تزال حركة السفن المتجهة إلى المنطقة تسجل مستويات محدودة.
وفي سياق متصل، أثارت الزلازل التي شهدتها فنزويلا، الخميس، مخاوف جديدة بشأن الإمدادات العالمية، رغم أن التقييمات الأولية تشير إلى أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية النفطية كانت محدودة. إلا أن انقطاع التيار الكهربائي قد يؤثر على قدرة البلاد على الحفاظ على مستوى إنتاجها، الذي يناهز 1,2 مليون برميل يومياً.

