المغرب-السعودية: التوقيع على اتفاقية بشأن البرنامج التجريبي ”المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع”

أصوات نيوز/

جرى أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، التوقيع على اتفاقية بين المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والهيئة السعودية للملكية الفكرية، تهم البرنامج التجريبي ”المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع”.

وتم هذا التوقيع خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين المؤسستين، برئاسة عبد العزيز ببقيقي، المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية وعبد العزيز بن محمد السويلم، الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للملكية الفكرية.

ويعد المسار السريع لفحص طلبات براءات الاختراع، برنامجا للتعاون بين مكاتب براءات الاختراع، من أجل تسريع معالجة منح طلبات براءات الاختراع، حيث يستند إلى تقاسم نتائج الفحص، بهدف تقليص آجال معالجة طلبات البراءات، وكذا تحسين جودة البراءات الممنوحة.

وبالإضافة إلى التوقيع على هذه الاتفاقية، تم خلال هذا الاجتماع مناقشة مجموعة من مشاريع التعاون بين المكتبين، والتي تتمحور بشكل رئيسي حول تبادل المعلومات حول آخر التطورات في مجال الملكية الصناعية في كلا البلدين، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال إدارة وفحص طلبات حماية الملكية الصناعية.

ويتعلق الأمر أيضا بتبادل الخبرات بشأن نظام حماية وتثمين المؤشرات الجغرافية، وأنشطة الترويج وإذكاء الوعي بين المقاولات بأهمية حماية حقوق الملكية الصناعية واحترامها، وبرامج التكوين المنظمة من طرف المكتبين لتطوير قدرات الفاعلين.

كما اتفق المكتبان خلال هذا الاجتماع على تطوير أنشطة التعاون بينهما في مجالات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والاتصال.

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.