مجلس جماعة طنجة يصادق على مشاريع بكلفة تفوق 24,66 مليار درهم

أصوات نيوز/

صادق مجلس جماعة طنجة، في الدورة العادية لشهر فبراير المنعقدة الأربعاء، على برنامج عمل الجماعة خلال الفترة 2022 – 2027، الذي تفوق كلفته 24,66 مليار درهم.

وأبرزت جماعة طنجة، في بلاغ صحافي عقب اختتام أشغال الدورة المنعقدة برئاسة عمدة المدينة منير ليموري، أن مشروع عمل الجماعة، الذي يعد وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية المقرر أو المزمع إنجازها بتراب الجماعة، يتضمن 16 برنامجا و185 مشروعا، وينتظر أن تبلغ كلفته الإجمالية أزيد من 24 مليار و661 مليون درهم.

ويرتكز هذا البرنامج الطموح، الذي سيرسم خارطة تدخل المجلس الجماعي خلال الفترة المتبقية من عمره، على خمسة محاور استراتيجية أساسية، تهم الحكامة والتسويق الترابي، والتنمية الثقافية والرياضية، والجماعة المنفتحة والإدماج الاجتماعي، والتنمية الاقتصادية والمبادرات المستدامة، وتنمية المجال العمراني وتعزيز المرونة الترابية.

وخلال أشغال الدورة، صادق أعضاء المجلس على مراجعة وتعديل القرار الجبائي، وذلك بهدف تحسين كفاءة وعدالة النظام الجبائي، وتيسير إجراءات الضريبة على المواطنين والشركات، وتحفيز النشاط الاقتصادي والاستثمار.

وفي مجال التعمير والممتلكات، صادق المجلس على 12 نقطة تهم مشاريع مقررات متعلقة بإخراج أوعية عقارية تتواجد بكل من حي بني مكادة وحي العوامة وتجزئة النزاهة، من الملك العام الجماعي وضمها إلى الملك الخاص الجماعي قصد تفويتها لبعض الخواص، وذلك وفق الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للخبرة.

كما تمت المصادقة على مشاريع مقررات تتعلق بإعطاء الصلاحية لشركة أمانديس، لاقتناء أو نزع ملكية عقارات لوضع وتقوية محولات كهربائية وبناء خزان للماء الصالح للشرب، إلى جانب الدراسة والمصادقة على تسمية الشوارع والأزقة وتخطيط حدود الطرق العامة.

وصادق المجلس على اتفاقية من أجل دعم البرامج التعليمية لفائدة نزلاء المؤسستين السجنية الكائنتين بجماعة طنجة، واتفاقية شراكة من أجل استكمال تهيئة وتجهيز مركز الطب الشرعي بطنجة، واتفاقية تتعلق بالتسوية العقارية لمشروع المركز الطبي للقرب بحي المرس أشناد بمدينة طنجة، واتفاقية تتعلق بتنفيذ برنامج إعادة تأهيل وتعزيز حماية الغابات من الحرائق بمدينة طنجة، إضافة إلى ملحق اتفاقية حول تمويل عمليات الصيانة لنظام كاميرات المراقبة المثبتة بالفضاء العام وكذا مستلزمات البنية التحتية الشبكاتية والكهربائية المرتبطة بها.

كما تمت المصادقة على مشروع دفتر التحملات لدعم الجمعيات الاجتماعية والثقافية والرياضية، إضافة إلى من دراسة عريضة مقدمة من طرف جمعية حركة الشباب الأخضر حول وقف كافة أشكال قتل وإعدام الكلاب الشاردة.

واختتم المجلس مداولاته، بتدارس خمسة مشاريع تهم قطاع المرافق العمومية والخدمات، ويتعلق الأمر بتحيين مشروع دفتر التحملات المتعلق بالاحتلال المؤقت للشواطئ التابعة لنفوذ جماعة طنجة، وإعادة توظيف سوق الماشية التابع لجماعة طنجة والمتواجد بمنطقة سيدي احساين، ومشروع دفتر التحملات المنظم لاستغلال السوق الأسبوعي بمنطقة سيدي إحساين، واتفاقية شراكة من اجل تنفيذ برنامج تأهيل الاحياء الناقصة التجهيز بجماعة طنجة وادماجها بالنسيج الحضري المنظم (الشطر الثاني 2024-2025)، إضافة إلى مقرر يقضي بالموافقة على مضمون رسالة الالتزام (Host City Agreement) وعلى اتفاقية المدينة المستضيفة (Host City Agreement) المتعلقتين بالتزام المدن المستضيفة لكأس العالم 2030.

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.