كأس أوروبا: إسبانيا تكتسح جورجيا وتلتقي ألمانيا في مواجهة نارية في الربع

أصوات نيوز /

ضرب المنتخب الإسباني موعداً نارياً مع ألمانيا المضيفة في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2024 لكرة القدم باكتساحه نظيره الجورجي 4-1 الأحد في كولن.

وتقدمت جورجيا التي حققت مفاجأة ببلوغها ثمن النهائي في أول مشاركة لها في بطولة كبرى، عبر النيران الصديقة بعدما سجل الإسباني روبان لو نورمان عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (18)، قبل أن يرد “لا روخا” برباعية تناوب عليها رودري (39) وفابيان رويس (51) ونيكو وليامس (75) وداني أولمو (83).

وتلعب اسبانيا الجمعة المقبل في شتوتغارت مع صاحبة الارض ألمانيا التي أقصت الدنمارك 2-0 في دورتموند. وأجرى المدرب الإسباني لويس دي لا فوينتي 10 تغييرات مقارنة مع التشكيلة التي خاضت المباراة الاخيرة في دور المجموعات الذي اختتمته بالعلامة الكاملة بالفوز على ألبانيا 1-0 باستثناء ايمريك لا بورت، في حين عاد رودري بعد الإيقاف.

في المقابل، حافظ المنتخب الجورجي على استقراره، فدفع مدربه الفرنسي ويلي سانيول بالتشكيلة ذاتها التي حققت فوزها الاول على الاطلاق وجاء على حساب البرتغال 2-0 في الجولة الثالثة الاخيرة ليبلغ دور ثمن النهائي.

وقاد هجوم جورجيا ثنائي نابولي الإيطالي ومتز الفرنسي توالياً خفيتشا كافارتسخيليا جورج ميكوتادزه. واكد المنتخب الاسباني تفوقه على نظيره الجورجي بعدما كان قد فاز عليه مرتين في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا (7-1 و3-1)، في حين يعود الفوز الوحيد لجورجيا في 8 مباريات أمام “لا روخا” إلى يونيو 2016 خلال ودية في خيتافي (1-0).

استهلت اسبانيا المباراة من دون أن تمنح منافستها فرصة لالتقاط أنفاسها مع صافرة بداية الشوط الأول، فمرر لامين جمال كرة إلى داني كارفخال الذي حولها عرضية إلى بيدري تابعها بقدمه اليسرى وصدها الحارس جورجي مامارداشفيلي (4)، ليعود الاخير ويتدخل بعد 6 دقائق أمام رأسية من كارفاخال. وبخلاف مجريات اللقاء حيث استحوذت اسبانيا على الكرة بنسبة 90 في المئة في ربع الساعة الأول، وبعد خطأ في السيطرة على الكرة من بيدري انطلقت جورجيا بهجمة مرتدة فوصلت الكرة إلى ميكوتادزه الذي مررها إلى أوتار كاكابادزه على الجهة اليسرى رفعها عرضية وحولها روبان لو نورمان بصدره خطأ في مرمى فريقه (18)، رافعاً عدد الاهداف العكسية في النهائيات إلى ثمانية.

وهو الهدف الأوّل الذي يهز الشباك الإسبانية في النسخة الحالية، علماً أنها فشلت في المحافظة على نظافة شباكها في أربع مباريات متتالية في بطولة كبرى (كأس العالم وكأس أوروبا) منذ عام 2012 في آخر ألقابها (سلسلة من 5 مباريات).

وكاد فابيان رويس أن يدرك التعادل بتسديدة من داخل المنطقة، إلا أن مامارداشفيلي كان بالمرصاد لمحاولته (22)، قبل أن يتدخل مجدداً أمام تسديدة مارك كوكوريّا من داخل المنطقة المحرمة (35).

ولم يتأخر الاسبان لادراك التعادل بعد لعبة جماعية لتصل الكرة إلى وليامس مررها إلى رودري الذي سدد بقدمه اليسرى من خارج المنطقة أرضية زاحفة عجز الحارس عن صدها، قبل أن يؤكد حكم الفيديو المساعد عدم تدخل المهاجم ألفارو موراتا الذي كان في حالة تسلل (39).

وسجل لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي هدفه الاول في البطولة القارية الحالية، والرابع بقميص منتخب بلاده في 53 مباراة دولية. مع بداية الشوط الثاني، كاد كافارتسخيليا يصعق الجماهير الاسبانية بعدما وصلته كرة انتزعها المدافع لاشا دفالي من بيدري على بعد 20 مترا من المرمى الجورجي، فانطلق نجم نابولي وشاهد الحارس أوناي سيمون متقدماً وسدد كرة من مسافة بعيدة مرت بجانب القائم الأيسر (48).

ولم تكد تمضي ثلاث دقائق، وبعد ركلة حرة من 19 متراً اثر خطأ من القائد غورام كاشيا نفذها جمال بطريقة رائعة وصدها مامارداشفيلي، لتعود إلى لاعب برشلونة مررها عرضية من الجهة اليمنى داخل المنطقة تابعها رويس رأسية في الشباك (51)، في ثاني أهدافه في البطولة.

وخرج لاعب الوسط بيدري وكوكوريّا وموراتا ودخل داني أولمو وأليخاندرو غريمالدو وميكل أويارسابال بدلاً منهم (52). وانطلق لاعبو جورجيا بالهجوم بعد عدة تغييرات اجراها المدرب سانيول ابرزها اخراجه ميكوتادزه فخلقت مساحات في الدفاع، لتستغل اسبانيا الثغرات بتمريرة طويلة من رويس وصلت إلى وليامس على الجهة اليسرى، ليسدد الأخير كرة صاروخية بقدمه اليمنى في سقف المرمى (75)، في ثالث أهدافه مع “لا روخا” في 17 مباراة دولية. وزاد أولمو غلة اسبانيا بتسجيله الرابع بعد تمريرة من أويارسابال، فسيطر على الكرة بقدمه اليمنى وسدد باليسرى خادعاً الحارس (83).

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.