المغرب يترأس الدورة الـ55 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف

أصوات نيوز/

يعقد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، دورته العادية الخامسة والخمسين في جنيف خلال الفترة ما بين 26 فبراير و5 أبريل المقبل.

وأفاد بلاغ للمجلس بأن الدورة ستفتتح برئاسة السفير عمر زنيبر، رئيس المجلس، الممثل الدائم للمغرب بجنيف، بمشاركة كل من أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، ودينيس فرانسيس، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفولكر تورك، المفوض السامي لحقوق الإنسان، وإغنازيو كاسيس، وزير الخارجية السويسري.

وسينظر المجلس في أكثر من 100 تقرير مقدم من الأمانة العامة للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وخبراء في مجال حقوق الإنسان وهيئات تحقيق أخرى تتعلق بمواضيع عديدة وبأوضاع حقوق الإنسان في ما يقرب من 45 دولة. كما يعقد المجلس 23 مناقشة تفاعلية مع المكلفين بولايات الإجراءات الخاصة.

وتنطلق الدورة بمناقشة رفيعة المستوى من 26 إلى 28 فبراير، يشارك فيها كبار الشخصيات الذين يمثلون أكثر من 110 دولة.

كما تعرف يوم 4 مارس عرضا للمفوض السامي لحقوق الإنسان حول تقريره السنوي المحين عن حالة حقوق الإنسان في العالم.

وعلى المستوى الموضوعاتي، يدرس أعضاء المجلس، الذي يضم حاليا 47 دولة، عددا من التقارير حول الحق في السكن والغذاء والحقوق الثقافية والحق في البيئة وإشكالية التغير المناخي وأوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان وأوضاع الأطفال في النزاعات المسلحة وذوي الاحتياجات الخاصة وموضوع الميز العنصري ومعاداة الأجانب… إلخ.

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.