السعودية تدعو لتحري هلال رمضان مساء الأحد.. وهذه توقعات الفلكيين

أصوات نيوز/

توقع علماء فلك سعوديون أن تتعذر رؤية الهلال في مجموعة من المناطق، متأثرة بعوامل الطقس.

ورغم طلب المحكمة العليا السعودية التماس الهلال ابتداء من اليوم الأحد إلا أن التحليلات المرفقة بالصور التي نشرها مختصون فلكيون من السعودية أظهرت وجود سحب ترابية خفيفة قد تتسبب في قصور رؤية الهلال بشكل أوضح في بعض المناطق، كالقصيم وسدير وشمال العاصمة الرياض.

وحسب “تغريدته” على منصة “إكس” أكد عبد العزيز العتيبي، المهتم بالخرائط الجوية وشؤون الطقس، أن “غطاء سحابيا يغطي بنسب مختلفة على أجزاء واسعة من شمال الرياض إلى القصيم وحائل، بينما الأجواء صافية في بقية مناطق المملكة، ويمكن رؤية الهلال من خلالها بمشيئة لله تعالى”.

وكان الفلكي الكويتي عادل السعدون أثار قبل أيام الجدل بعد توقعات نشرها في حسابه عبر “إكس” بشأن حلول أول أيام رمضان، معتبرا أن “رؤية الهلال ستكون مساء يوم غد 11 مارس، لتكون غرة رمضان شرعا في 12 مارس”.

من جهته، ذكر مركز الفلك الدولي، في بيان له، أن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان يوم الأحد 11 فبراير 2024، وعليه ستتحرى هلال رمضان يوم الأحد 10 مارس، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم على الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 مارس.

وأضاف بيان المركز أنه “بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي فمن المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس”.

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.