إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول بعدة مناطق في هايتي

أصوات نيوز/

أعلنت الحكومة الهايتية فرض حالة الطوارئ وحظر التجول لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد في عدة مناطق من المقاطعة الغربية بالبلاد، بسبب “تدهور الأمن”، والهجمات التي استهدفت سجنين من قبل عصابات مسلحة.

وقالت حكومة هايتي، في بيان، إنه ومن أجل “استعادة النظام واتخاذ التدابير المناسبة لاستعادة السيطرة على الوضع، يسري حظر التجول أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء من الساعة السادسة مساء حتى الخامسة صباحا”.

وأكدت الحكومة الهايتية أن هذا الإجراء لا يشمل أفراد قوات الأمن ورجال الإطفاء وسائقي سيارات الإسعاف والعاملين في المجال الطبي والصحفيين.

وتشير المذكرة التي وقعها باتريك ميشيل بويفرت، الذي يتولى منصب رئيس الوزراء في غياب آرييل هنري، إلى “تكليف قوات حفظ النظام والقانون باستخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة لها لضمان احترام وقف إطلاق النار واعتقال المخالفين”.

وتم اتخاذ هذا الإجراء في المقاطعة الغربية، حيث توجد العاصمة بورت أو برنس، بسبب تدهور الوضع الأمني وتسجيل أعمال إجرامية عنيفة متزايدة ترتكبها عصابات مسلحة، تتسبب في نزوح أعداد كبيرة من السكان.

ويأتي القرار أيضا بعد الهجوم على أكبر سجنين في البلاد، “لا كابيتال” و”كروا دي بوكيه”، الذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الشرطة وموظفي السجن، وفرار سجناء خطرين وأعمال تخريب في هذه الأماكن.

وتشهد هايتي، منذ الخميس الماضي، أعمال عنف غير مسبوقة وتصاعد الاشتباكات بين الشرطة والعصابات المسلحة.

OCP 10-12-2023

شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.